القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات[LastPost]

كتاب تسعير الأعمال الكهربائية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
    

المدخل ف تسعير الأعمال الكهربائية | Cost Estimation  for Electrical  Work


المدخل ف تسعير الأعمال الكهربائية, تسعير بنود الكهرباء, مقايسه اعمال كهرباء, كيفيه تسعير الاعمال الكهربائيه, مدونه مهندس اتصالات



نقدم لكم كتاب المدخل ف تسعير الأعمال الكهربائية ( Cost Estimation  for Electrical  Work ) بروابط تحميل مباشره. حيث يعتبر تقدير تكلفة المشروع وتسعير بنود الكهرباء مرحلة مهمة من مراحل المشاريع الانشائيه. تقدير تكلفة المشروع بشكل صحيح يحدد إمكانية ربح الاطراف المرتبطة بالمشروع من مقاولين و ملاك واليوم نقدم لكم كيفيه تسعيرالاعمال الكهربائيه لتقدير تكلفه مشروع ما و مختصر سريع لمقايسه أعمال الكهرباء وتسعيرها علي مدونة "مهندس اتصالات"

مقدمه

بالرغم من أهمية مرحلة تقدير تكاليف المشاريع توجد ندرة للمراجع العلمية التي تناقش تفاصيل هذا الموضوع ايضا العديد .من المشاريع في عالمنا العربى تواجه مشاكل مالية قد تكون ناتجة عن أمور مرتبطة بمرحلة تقدير تكلفة المشروع.
 لذلك هذا الكتيب يهدف دراسة تقدير التكلفة لاعمال الكهرباء و تفاصيل عملية تقديرالتكلفة لمقاولي البناء من الدرجة الاولي والثانيه والثالثه. بالاضافة إلى ذلك يهدف هذا الكتيب إلى تحديد مواصفات و مؤهلات و واجبات مقدري التكلفة و يهدف أيضا الى تحديد أكثر المشاكل حدوثا و شيوعا في أقسام تقدير التكلفة للمشاريع الانشائية وقد ثبت إثبات أن درجات تصنيف المقاولين لا تؤثر على نوعية المشاكل التي تواجههم و لا على مؤهلات و واجبات مقدر الكتلفة.
أثناء مرحلة تحليل البيانات تم مقارنة قائمة المشاكل الحديثة بقائمة لنفس المشاكل من دراسة سابقة تمت في عام 1991 وتم ملاحظه ان ترتيب اهميه المشاكل واجه بعض التغيرات علي مر السنوات.

بالرغم من هذه التغيرات ما زالت مشكلتي المنافسة الشديدة بين المقاولين و مشكلة الوقت الزمني للمشروع المشاكل متصدرة الترتيب في القائمة الجديدة و  من النتائج المهمة أيضا أن أقسام تقدير التكلفة تتميز بثلاث خصائص:
  • اولا طاقم عمل صغير يتكون من اقل خمس موظفين
  • ثانيا شركات المقاولات تملك أقسام خاصة لتقدير التكلفة بأسماء خاصة
  • ثالثا يتواصل قسم تقدير التكلفة بطريقة مباشرة مع المدير العام للشركة
وأوضحت الدراسة أيضا أن برنامجي المايكروسفت ايكسيل و برامافيرا يعتبران أكثر البرامج الكترونية شيوعا في عملية تقدير التكلفة.

وأوضحت الدراسة أيضا أن طريقة التسعير بالوحدة هي الطريقة الاكثر استخداما لتقدير التكلفة بالنسبة لطرق أخذ الكميات أظهرت النتائج أن رسومات و بيانات المشروع بالاضافه لبرامج الحاسب الالي وفواتير الكميات هي الطرق الافضل لاتمام العمليه بنجاح. واظهرت الدراسه ايضا  تفضيل الخبرة العملية على المستوى العلمي لمقدرالتكلفة و تم ملاحظة ان معرفة استخدام برامج الحاسب الالي المختصة بتقدير التكلفة هي اكثر المؤهلات رغبة لدي المقاولين.

و أظهرت النتائج أن أهم مواصفات مقدر التكلفة يمكن ترتيبها من الاهم الي الاقل كما يلي 
  • مهارات العمل العامة.
  • المهارات العقلية.
  • المهارات الاداريه.
  • مهارات التواصل الاجتماعية.

تحميل الكتاب



















لا تنسوا مشاركه هذه التدوينه مع اصدقائكم من الاسفل
لا تنسونا من صالح الدعاء

م / مصطفى أحمد
reaction:

تعليقات